لكي نفهم التربية الخاصة يجب علينا معرفة من هم ذوي الاحتياجات الخاصة، ونقصد به الطفل الذي يختلف عن الطفل الطبيعي من حيث القدرات العقلية او الجسدية او اللغوية او التعليمية إلى درجة يصبح ضروريا تقديم خدمات خاصة وطريقة خاصة في التربية السلوكية والتعليمية.
تشير الدراسات إلى أن ميلاد الطفل المعاق يؤدي إلى استجابات انفعالية معينه لدى الوالدين،طبيعي أن هذه الاستجابات لن تكون متشابهة عند جميع الأسر .. كما أنه ليس من الضروري ان تمر جميع الأسر بهذه السلسلة من الاستجابات.
تشير الدراسات إلى أن ميلاد الطفل المعاق يؤدي إلى استجابات انفعالية معينه لدى الوالدين،طبيعي أن هذه الاستجابات لن تكون متشابهة عند جميع الأسر .. كما أنه ليس من الضروري ان تمر جميع الأسر بهذه السلسلة من الاستجابات.
:مفهوم التربية الخاصة
هو نوع التعليم المختص في تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بحيث يلبي حاجاتالطفل بأسلوب يراعي الفروق الفردية بين الأطفال من حيث درجة الإعاقة(عقلية،بصرية،سمعية،او حركية)وتهدف إلى مساعدة المتعلمين على بلوغ اقصى ما تسمح به قابلياتهم من تحصيل وتكيف، وقد يحدث هذا التدريس في غرفة الصف العادية او في أوضاع تعليمية خاصة
ويعتمد مدى حاجة الطالب الى التربية الخاصة على عدة عوامل من أهمها اختلاف نموه عن النمو الطبيعي وعلية فأن حاجة الطالب الذي لدية اضطراب كلامي بسيط في التربية الخاصة لا تعادل حاجة الطاب الذي يعاني من إعاقة سمعية شديدة مثلا
ويعتمد مدى حاجة الطالب الى التربية الخاصة على عدة عوامل من أهمها اختلاف نموه عن النمو الطبيعي وعلية فأن حاجة الطالب الذي لدية اضطراب كلامي بسيط في التربية الخاصة لا تعادل حاجة الطاب الذي يعاني من إعاقة سمعية شديدة مثلا
والمقطع التالي إهداء لفئات التربية الخاصة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق